الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (الليسانس)
التخصص
في التربية وعلم النفس
مخرجات البرنامج
يسعى برنامج التربية وعلم النفس إلى تخريج معلمين أكفاء للعمل في المؤسسات التعليمية .وتنمية قدرات ومهارات الطلاب في التعامل مع الواقع بصوره المختلفة.
أهداف البرنامج
1- تدريس مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية بكفاءة عالية .
2- توظيف المهارات التدريسية من تخطيط وتنفيذ وتقويم توظيفاً فعالاً.
3-تحديد المهارات والأساليب الحديثة المرتبطة بإدارة المؤسسات التعليمية وتقديم الخدمات لمستحقيها.
4- اجراء البحوث التربوية والنفسية لمعالجة المشكلات المتعلقة بالبيئة المدرسية .
5- تطبيق مهارات اللغة العربية واللغة الإنجليزية واستخدام تكنولوجية تقنية الحاسوب في التدريس .
6- يوظف الخصائص العمرية للمتعلم ومتطلباتها التربوية والنفسية في اختيار برامج تعلمه وأساليب ارشاده وتوجيهه وحل مشكلاته.
7- أعداد وسائل وتقنيات التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية .
8- التعامل مع بعض الفئات الخاصة كالموهوبين والمبدعين والمعوقين .
سوق العمل
تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال علم النفس أي في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية.
الوصف
يسعى برنامج التربية وعلم النفس إلى تخريج معلمين أكفاء للعمل في المؤسسات التعليمية .وتنمية قدرات ومهارات الطلاب في التعامل مع الواقع بصوره المختلفة.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
43
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
86
إجمالي عدد الوحدات
129
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
EPSY111 | مهارات التواصل | 2 | إجباري | - |
تعرف الطالب على عملية التواصل ومهاراتها في التربية وعلم النفس وأهدافها وأهميتها وعناصرها وأنواعها ومعوقاتها |
||||
EPSY112 | التربية الوجدانية والاخلاقية | 2 | إجباري | - |
تعربف التربية الاخلاقية وامفهوم الدلالي للتربية الوجدانية وفلسفة الاخلاق في الاسلام |
||||
EPSY121 | علم نفس النمو | 2 | إجباري | - |
إكساب الطالب المعارف والمهاارات والاتجاهات من خلال مفهوم النمو زمطالبه وقوانينه وأهميته النظرية والتطبيقية والعوامل المؤثرة في النمو |
||||
EPSY122 | سيكولوجية العنف المدرسي | 2 | إجباري | EPSY112 |
مفهوم العنف المدرسي والعوامل المؤدية اليه وأشكاله ومصادره الاتجاهات المفسرة للعنف |
||||
EPSY123 | فلسفة التربية | 3 | إجباري | - |
التعرف على الأبعاد والجوانب الفلسفية للتربية من خلال ما هية الفلسفة ومفهوم التربية وضرورتها وأصولها العلمية ووظائفها |
||||
EPSY124 | علم النفس الفسيولوجي | 2 | إجباري | - |
علاقة علم النفس بالجوانب الفسيولوجية وإلقاء الضوء على الجهاز العصبي المركزي والطرفي ووظائفهما ومكوناتهما |
||||
EPSY211 | سيكولوجية اللعب | 2 | إجباري | EPSY121 |
مفهوم اللعب وسماته ووظائفه وخصائصه وأسسه وتصنيفاته والعوامل المؤثرة فيه وقيمته في حياة الأطفال والنظريات المفسرة لللعب |
||||
EPSY212 | سيكولوجيا الفئات الخاصة | 2 | إجباري | EPSY124 |
التعرف على التطور التاريخي لرعاية المعاقين ورعاية الاسلام لهم واستراتجياته وبرامجه وتأهيل المعاقين والتخلف العقلي والإرشاد لوالدي الطفل |
||||
EPSY213 | علم النفس الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
نظريات علم النفس الاجتماعي وتطوره ونشلأته وتعريفه وعلاقتة بالعلوم الآخرى ومناهج البحث العلمي فيه |
||||
EPSY214 | علم نفس الراهقة | 2 | إجباري | EPSY121 |
مفهوم المراعقة وخصائصها وأهمية دراسة مرحلة المراهقة وأهدافها وتقسيماتها والعوامل المؤثرة فيها مع الفروق بين الجنسين |
||||
EPSY215 | التخطيط التربوي | 3 | إجباري | EPSY123 |
فهم معني التخطيط التربوي ودروه في إحداث التغيير في الظروف المحيطة |
||||
EPSY221 | أخلاقيات مهنة التعليم | 2 | إجباري | - |
مفهوم الأخلاق والمهنة والمهنة في الاسلام والفرق بين المهنة والوظيفة ومفهوم مهنة التعليم وصفات المعلم الناجح وخصائصة وحقوقه ووجباته |
||||
EPSY222 | سيكولوجية الفروق الفردية | 2 | إجباري | EPSY214 |
مفاهيم الفروق الفردية ومقدمة تمهيدية والتطور التاريخي لمفهوم الفروق الفردية عند العلماء الغربيين والتطور الحديث لعلم نفس الفروق الفردية ...... |
||||
EPSY223 | تخطيط وتطوير المناهج | 3 | إجباري | - |
الأسس النظرية والمهارات اللازمة للقيام بالعمليات التخطيطية والتطويرية للمناهج الدراسية في إطار الأسس والخطوات والأساليب ومعرفةأبرز التجارب العربية والعالمية في تطوبر المناهج التعليمية |
||||
EPSY224 | سيكولوجيا الشخصية | 2 | إجباري | EPSY214 |
علاقة علم المراهقة بالجوانب الشخصية ويسلط الضوء على طبيعة ومكونات ومحددات الشخصية وأنواع الشخصية والأمراض النفسية والعقلية التي تصيب الشخصية |
||||
EPSY225 | التربية المقارنة | 3 | إجباري | EPSY123 |
مفهوم ونشأة التربية المقارنة وتطورها وصعوباتها وأهدافها ومناهج البحث فيها وأبرز أعلامها والتعرف على الأنظمة التعليمية العربية والاجنبية والنظام التعليمي في ليبيا |
||||
EPSY311 | مفاهيم ومصطلحات (باللغة الانجليزية ) | 2 | إجباري | - |
تحديد المفاهيم والمصطلحات في مجال التخصص باللغة الإنجليزية |
||||
EPSY312 | علم النفس اللغوي | 2 | إجباري | - |
مفهوم اللغة وتعريفها ونشأة اللغة وخصائصها ووظائفها طرق درسة اللغة عند الاطفال |
||||
EPSY313 | المشكلات التربوية | 2 | إجباري | EPSY221 |
التعرف على مفاهيم المشكلات التربوية التي يواجهها المعلم والمتعلم وأنواعها وأسباب حدوثها وتصنيفاتها |
||||
EPSY314 | نظريات التعلم | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بمفهوم التعلم والعوامل المؤثرة فيه وطرق تحسين التعلم والشروط الواجبة لحدوثه ونظرياته |
||||
EPSY321 | استراتيجيات التدريس في التربية وعلم النفس | 2 | إجباري | - |
مفاهيم عمليات التدريس ومكوناته وخصائص وسمات مهارات التدريس والاستراتيجيات الحديثة في التدريس |
||||
EPSY322 | التوجيه والارشاد النفسي والتربوي | 3 | إجباري | EPSY224 |
تعريف الطالب بمفهوم ونشأة وتطور الارشاد والتوجيه النفسي والتربوي وتعريفه ومبرراته وأهدافه ومبادئه وسماته ومواصفات المرشد الجيد |
||||
EPSY323 | الاختبارات والمقاييس النفسية | 3 | إجباري | - |
تعريف المقياس والاختبار والفرق بينهما وأهمية استخدام المقاييس النفسية |
||||
EPSY324 | مهارات التفكير | 2 | إجباري | EPSY314 |
تعرف الطالب على مفهوم التفكير وخصائصه ومستوياته وأنواعه وأساليب تعلم مهارات التفكير وتطبيقاتها التربوية |
||||
EPSY325 | الاحصاء الاستدلالي | 2 | إجباري | - |
تعرف الطالب على طرق الكشف عن الفروق ودلالتها الاحصائية والارتباطات ودلالنها الاحصائية |
||||
EPSY326 | قاعة بحث | 3 | إجباري | - |
معرفة أهمية البحث في مجال التربية وعلم النفس وتدريبه على ممارسة البحث العلمي بجوانبه النظرية والعملية |
||||
EPSY327 | تطبيقات تكنولوجيا التعليم | 3 | إجباري | - |
التعرف على مفاهيم تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والبرمجيات التعليمية والعروض التقديمية واستخدام الانترنت |
||||
EPSY411 | صعوبات التعلم | 3 | إجباري | EPSY323 |
مفهوم صعوبات التعلم وتطررها التاريخي وأسبابها وخصائص ذوي صعوبات التعلم والنماذج المفسرة لها |
||||
EPSY413 | علم النفس الإيجابي | 2 | إجباري | EPSY112 |
تعريف ومنظور علم النفس الإيجابي ونقد علم النفس التقليدي ومجالاته وتاريخه |
||||
EPSY414 | علم النفس المعرفي | 3 | إجباري | EPSY314 |
مفهوم وطبيعة علم النفس المعرفي وتاريخه وتفسير العمليات العقلية كالانتباه والادراك والاحساس والذاكرة والنسيان والنظريات المفسرة له |
||||
EPSY415 | تحليل وتعديل السلوك | 3 | إجباري | EPSY314 |
تعديل السلوك السوي والشاذ ومفهومه ونشأته وتطوره |
||||
EPSY416 | الإشراف التربوي | 2 | إجباري | - |
فهم أهداف ومتطلبات العملية التعليمية والهوة بين المعلم والمفتش |
||||
EPSY421 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
معرفة قوانين وقواعد البحث العلمي وطرق جمع البيانات وتفسير وتحليل النتائج |
||||
EPSY451 | نظم التعليم ومشكلاته | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بنظام التعليم في ليبيا وتجارب بعض الدول المتقدمة في مجال التعليم |
||||
EPSY452 | علم النفس البيئي | 2 | إجباري | - |
مفهوم علم النفس البيئي ونشأته وتطوره ومجالاته وطبيعته وعلاقته بالبيئة |
||||
EPSY453 | التربية الأسرية | 2 | إجباري | - |
مفهوم التنشئة الاجتماعية وأهدافها وشروطها وأشكالها والاساليب التربوية الوالدية |
||||
EPSY454 | الموهبة والابداع | 2 | إجباري | - |
دراسة السلوك الإنساني كالتعلم والدوافع والانفعالات والشخصية والذاكرة والخيال والموهبة والإبداع |
||||
ARIS101 | دراسات إسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام والإيمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية |
||||
ARIIS103 | اللغة العربية1 | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص . |
||||
CS100 | الحاسوب1 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات |
||||
EN100 | اللغة الإنجليزية1 | 1 | عامة | - |
القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها. |
||||
ST100 | مبادئ الإحصاء | 1 | عامة | - |
يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة و العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
اكتساب الطالب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام . |
||||
ARIS102 | دراسات إسلامية 2 | 1 | عامة | - |
المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام |
||||
ARIS104 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ARIIS103 |
الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها . |
||||
CS101 | الحاسوب2 | 1 | عامة | CS100 |
يغطي المقرر المفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية ومهارات العمل مع برنامج العروض التقدمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها. |
||||
EN101 | اللغة الإنجليزية 2 | 1 | عامة | EN100 |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الإنجليزية ، إكساب الطالب مهارات لغوية تمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح . |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب وبيان مكانة ليبيا وموقعها ودورها قديماً وحديثاً كما يسعي إلى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن |
||||
ARIS105 | اللغة العربية3 | 1 | عامة | ARIS104 |
الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع وغيرها |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات وإكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهليه لمهنة التدريس وتعرف الطالب على مفاهيم التربية أنماطها وخصائصها ووظائفها والاطلاع على الآراء والأفكار التربوية . |
||||
EPSY201 | استرتيجيات التديس العامة | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المهارات والمعارف والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعني |
||||
PHSO211 | مناهج البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تعريف الطالب بالمنهج العلمي ونشأة المناهج البحثية في العلوم الإنسانية |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
التميز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائياً . |
||||
EPSY302 | التقويم والقياس التربوي | 2 | عامة | ST100 |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية . |
||||
EPSY303 | تقنيات التعليم | 2 | عامة | EPSY201 |
مهارات التواصل والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم ومدخل النظم والتعليم الالكتروني . |
||||
EPSY400 | الادارة المدرسية | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب المعارف والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
تزويد الطالب بمعارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تزويد الطالب ببرنامج تدريبي وتربوي من خلال ما تعلمه الطالب نظرياً وعملياً |